فصل: • إسماعيل بن هود الواسطي، هو ابن إبراهيم.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1255- إسماعيل بن نوح القرشي.

عن أبيه، عَن جَدِّه.
قال الأزدي: متروك.
حديثه: كأني بعيسى بن مريم مع أصحاب الكهف بفج الرَّوْحَاء يُلَبُّون. وذلك أنهم لم يحجوا.
وله ذكر في ترجمة عبد الرحمن بن أيوب من ضعفاء العقيلي في حديث آخر قال: إن رواته مجاهيل.

.1256- إسماعيل بن هشام.

تابعي.
أرسل حديثًا.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: وروى عنه حميد الطويل.
وقال أبو زرعة: يُعد في البصريين.

.1257- (ز): إسماعيل بن همام بن عبد الرحمن بن ميمون البصري [أَبُو همام].

مولى كندة يكنى أبا همام.
ذكره الكشي في رجال الشيعة، وَابن النجاشي في مصنفيهم.
رَوَى عَن عَلِيّ بن موسى الرضا، وَغيره.
روى عنه العباس بن معروف وأحمد بن الحسن بن فَضَّال وآخرون.

.• إسماعيل بن هود الواسطي، هو ابن إبراهيم.

قد مَرَّ (1125).

.1258- ذ- إسماعيل بن يحيى بن بحر الكرماني.

أشار الدارقطني إلى تضعيفه في السُّنَن.
وسيأتي في ترجمة غُوْرَك (6001) سياق حديثه من البيهقي من طريق محمد بن موسى الإصطخري عنه ونسبه أزديا.

.1259- إسماعيل بن يحيى بن عُبَيد الله بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أبو يحيى التيمي.

عن أبي سنان الشيباني، وَابن جريج ومسعر بالأباطيل.
قال صالح بن محمد جزرة: كان يضع الحديث.
وقال الأزدي: ركن من أركان الكذب لا تحل الرواية عنه.
وقال ابن عَدِي: حَدَّثَنَا عبد الله بن محمد بن يعقوب ببخارى، حَدَّثَنَا موسى بن أبي حاتم الفريابي، حَدَّثَنَا محمد بن تميم الفريابي، حَدَّثَنَا عبد الرحيم بن حبيب، حَدَّثَنَا إسماعيل بن يحيى، حَدَّثَنَا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عَن عَبد الله مرفوعًا: يخرج الدجال ومعه سبعون ألف حائك. وهذا باطل.
قال: وحَدَّثَنَا محمد بن جعفر بن رزين بحمص، حَدَّثَنَا إبراهيم بن العلاء، حَدَّثَنَا إسماعيل بن عياش، حَدَّثَنَا إسماعيل بن يحيى، عن ابن أبي مليكة، عمَّن حدثه، عن ابن مسعود
(ح) ومسعر، عن عطية، عَن أبي سعيد الخدري مرفوعًا: إنَّ عيسى ابن مريم أَسْلَمَتْهُ أمُّه إلى الكُتَّاب فقال له: اكتب بسم الله فقال له عيسى: وما بسم الله؟ قال: لا أدري قال له عيسى: باء بهاء الله، سين سناؤه، ميم مملكته، وفسر أبو جاد على هذا النمط.
قال ابن عَدِي: وهذا باطل ثم ساق له سبعة وعشرين حديثًا وقال: عامة ما يرويه بواطيل.
وقال أبو علي النيسابوري الحافظ والدارقطني والحاكم: كذَّاب.
قلت: مجمع على تركه.
ومن بلاياه: عن الثوري، عَن أبي إسحاق، عن الحارث، عَن عَلِيّ مرفوعًا قال: من سمع (يس) عدلت له عشرين دينارًا في سبيل الله ومن قرأها عدلت عشرين حجة ومن كتبها وشربها أدخلت جوفه ألف يقين وألف نور وألف بركة وألف رحمة وألف رزق ونزعت منه كل غل وداء.
رواه العباس بن إسماعيل الرقي عنه، انتهى.
وقال الحاكم: روى عن مالك ومسعر، وَابن أبي ذئب أحاديث موضوعة.
وقال الدارقطني: كان يكذب على مالك والثوري، وَغيرهما.
وساق له ابن حبان حديث (أبي جادٍ) بإسناد ابن عَدِي وقال: كان يروي الموضوعات عن الثقات لا تحل الرواية عنه بحال.

.• ذ- إسماعيل بن يحيى أبو أمية الثقفي.

كذا سمَّى أبو أحمد في الكنى أباه وكذا عبد الحق في الأحكام.
قال أبو أحمد: ويقال: ابن يعلى وبذلك جزم ابن أبي حاتم والنسائي، وَغيرهما: أن اسم أبيه يعلى وهو في الميزان وإنما ذكر هنا لئلا يُظن أنه آخر.
وقال العقيلي: إسماعيل بن يحيى أبو أمية.
قال بشر بن عمر: كنا نجلس إلى أبي أمية سنة 154 فيُحَدِّثْنَا، عَن أبي الزناد بالفرائض عن عَمْرو بن وهب، عن زيد بن ثابت قال: فلقيت عبد الرحمن بن أبي الزناد فقال: ما أعرف عَمْرو بن وهب وما كان أبي يحدث عن زيد إلا بأصول الفرائض.
ثم ساق من طريق سعيد بن سليمان، عنه، عَن أبي الزناد، عن عَمْرو بن وهب، عن زيد بن ثابت قال: لم يقضِ رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا بثلاث: المُنَقِّلَةِ، والمُوْضِحَة، والدَّامِية. وفي عين الفرس رُبُْعُ ثَمَنه.

.1260- (ز): إسماعيل بن يحيى الهاشمي الكوفي الصيرفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة ممن روى عن جعفر الصادق.

.1261- (ز): إسماعيل بن يحيى العبسي الكوفي [أَبُو أحمد].

يكنى أبا أحمد.
قال ابن أبي طي: ثقة من رجال الشيعة روى، عَن مُحَمد بن جرير بن رستم روى عنه الشيخ المفيد.

.1262- (ز): إسماعيل بن يزيد بن حريث بن مَرْدَانْبُهْ القطان أبو أحمد.

روى عن: سفيان بن عُيَينة وبشر بن السري ووكيع وأنس بن عياض ومعن بن عيسى والوليد بن مسلم، وَابن مهدي، وَأبي داود الطيالسي وعدة.
روى عنه: محمد بن حميد الرازي مع تقدمه وأحمد بن الحسين الأنصاري، وَغيرهما.
وصنَّف المسند والتفسير وكان يُذكرُ بالزهد والعبادة كثير الغرائب والفوائد.
قال أبو نعيم في تاريخ أصبهان: اختلط عليه بعض حديثه في آخر أيامه.
أخبرنا بذلك علي بن محمد الصائغ، عَن أبي بكر الدشتي أن يوسف بن خليل الحافظ أخبره، أخبرنا مسعود الجمال، أخبرنا الحداد، أخبرنا أبو نعيم، حَدَّثَنَا محمد بن جعفر بن يوسف، حَدَّثَنَا أحمد بن الحسين الأنصاري، حَدَّثَنَا إسماعيل بن يزيد القطان، حَدَّثَنَا الحسين بن حفص، حَدَّثَنَا عمر بن قيس المكي، عَن الزُّهْرِيّ، عن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «حَرِيمُ القليب العادية خمسون ذراعًا والبادية خمسة وعشرون ذراعًا».
وقال سعيد بن المُسَيَّب من ذاته: وحريم الحرث ثلاث مِئَة ذراع.
وعمر بن قيس المكي هو الملقب بسَنْدَل: ضعيف.
وذكر أبو الشيخ في طبقات أصبهان أنه يروي عن ابن عُيَينة وكان سمع منه وسمع من الحميدي، عن ابن عُيَينة فاختلط حديثه ولم يتعمد الكذب.
قال: وكان خيّرًا فاضلاً كثير الفوائد والغرائب.
توفي قبل الستين والمئتين.
وقال أبو نعيم: مات سنة ستين أو قبلها بقليل.
وفي كتاب ابن أبي حاتم: إسماعيل بن يزيد غير منسوب، روى عن السِّنْدِي بن عَبْدُويه وإسحاق بن سليمان، روى عنه أبو حاتم وسئل عنه فقال: صدوق.
وهو خال أبي حاتم فأظن أنه هو القطان.

.• ز- إسماعيل بن يزيد بن مُجَمِّع.

ذكره النباتي وإنما اسم والده زيد وقد مضى (1171).

.1263- (ز): إسماعيل بن يسار الهاشمي مولاهم.

ذكره ابن النجاشي في مصنفي الشيعة وقال: روى عنه محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، وكان مولى إسماعيل بن علي بن عبد الله بن عباس.
وذكر الطوسي في رجال الصادق إسماعيل بن يسار البصري.
وروى محمد بن عبد الله المِسْمَعي، عن إسماعيل بن يسار الواسطي، عن سيف بن عَمِيرة وكأن الثلاثة واحد.

.1264- إسماعيل بن يعقوب التيمي.

عن هشام بن عروة.
ضعفه أبو حاتم.
وله حكاية منكرة عن مالك ساقها الخطيب وقيل: بينه وبين هشام رجل، انتهى.
وروى عنه يعقوب بن حميد وداود الجعفري.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عن ابن أبي الزناد روى عنه يعقوب بن محمد.

.1265- إسماعيل بن يعقوب الأسدي الكوفي.

عن شهر بن حوشب.
وعنه أبو نعيم.
لا شيء قاله الأزدي، انتهى.
ولفظ الأزدي: لا يُلتفَت إلى حديثه وروى عنه يونس بن بكير أيضًا.

.1266- إسماعيل بن يعلى أبو أمية الثقفي البصري.

عن نافع وهشام بن عروة.
وعنه زيد بن الحباب وشيبان.
قال يحيى: ضعيف ليس حديثه بشيء. وقال مَرَّة: متروك الحديث.
وقال النَّسَائي والدارقطني: متروك.
وقد مَشَّاه شعبة وقال: اكتبوا عنه فإنه شريف.
وَقال البُخاري: سكتوا عنه.
وذكره ابن عَدِي وساق له بضعة عشر حديثًا معروفة لكنَّها منكرة الإسناد.
ومن شيوخه سعيد المقبري.
وحدث عنه أيضًا داهر بن نوح، انتهى.
وقال: شهدت جنازة سالم وروى أيضًا، عَن أبي الزناد وموسى بن عقبة.
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث أحاديثه منكرة ليس بالقوي.
وقال أبو زرعة: واهٍ ضعيف الحديث ليس بقوي.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.
وقال السَّاجِي: ضعيف.
وقال أبو عُبَيد الآجُرّي: قلت لأبي داود: حكى رجل عن سفيان الأُبُلي أنه سمع شعبة يقول: اكتبوا، عَن أبي أمية بن يعلى فإنه شريف لا يكذب واكتبوا عن الحسن بن دينار فإنه صدوق فكذَّب أبو داود الذي حكى هذا قال الآجري: غلام خليل حكى هذا.
قلت: وغلام خليل كما تقدم (767) مجمع على تكذيبه فكيف جزم المؤلف أن شعبة قال: اكتبوا عنه!.

.1267- إسماعيل بن يوسف.

مجهول، انتهى.
وفي كتاب ابن أبي حاتم: إسماعيل بن يوسف بن صدقة أبو محمد الأزدي روى عن اليَمَان بن عَدِي وعنه إسحاق بن إبراهيم بن زِبْرِيق يعد في الشاميين.
ولم أر عنده لفظ مجهول ولهذا ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فما أدري هل هو ذا أم غيره؟.

.1268- ذ- إسماعيل بن يونس بن ياسين أبو إسحاق.

عن إسحاق بن أبي إسرائيل.
وعنه الدارقطني.
قال ابن القطان: لا أعرف حاله.
قلت: وقد ترجم له الخطيب ولم يذكر فيه جرحًا، وَلا تعديلاً.

.1269- إسماعيل التميمي.

عن أنس.
مجهول.

.1159- مكرر- إسماعيل [بن مخراق].

قال البخاري: أراه ابن مخراق مدني منكر الحديث حديثه في الكوفيين.

.1270- ذ- إسماعيل بن فلان.

عن رجل، عَن أبي سعيد في القول بعد الأكل.
روى عنه أبو هاشم الرَّماني كذا.
ورواه عنه حصين بن عبد الرحمن فقال: عن إسماعيل، عَن أبي سعيد ولم يرفعه.
قال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: لا أدري من هو إسماعيل.

.1271- إسماعيل الحناط.

عن الأعمش.
منكر الحديث.
الظاهر أنه ابن أبان المذكور، انتهى.
قال أبو الفتح الأزدي: كوفي زائغ هو الذي روى، عَن الأَعمش، عن خيثمة، عَن عَبد الله حديث: جُبِلَتْ القلوب على حب من أحسن إليها.
قال الأزدي: هذا الحديث باطل والحكاية التي ذكرها، عَن الأَعمش مع الحسن بن عمارة باطلة.
قلت: والذي ظنه المؤلف صحيح هو ابن أبان الغنوي.